فيروس الكورونا COVID-19

COVID-19 Vaccine Moderna | لقاح مودرنا

لقاح مودرنا (Moderna) للوقاية من فيروس كورونا المستجد《covid-19》، توصلت إليه شركة مودرنا  الأمريكية، مقرها ماساتشوستس بالاشتراك مع المعاهد الوطنية للصحة.

طورت لقاح لفيروس كورونا《COVID-19》، يُعرف الاسم العلمي للقاح ب (mRNA-1273)، يختلف عن اللقاح الصيني في آلية العمل والإنتاج.

مودرنا (Moderna ) من لقاحات mRNA، التي لا تستخدم الفيروس الحي الذي يسبب فيروس كورونا المستجد 《COVID-19》، ولا يؤثر أو يتداخل مع الشريط الوراثي DNA الخاص بنا.

COVID-19 Vaccine Moderna|لقاح مودرنا
COVID-19 Vaccine Moderna|لقاح مودرنا

آلية عمل لقاح مودرنا COVID-19 mRNA-1273

لنستطيع معرفة وفهم آلية عمل Moderna مودرنا نتعرف على آلية حدوث العدوى بفيروس كورونا المستجد 《COVID-19》، ومقاومة الجسم.

عندما تغزو الفيروسات الجسم، مثل الفيروس المسبب لكورونا《covid-19》، تتضاعف أعدادها وتهاجم خلايا الجسم وتحدث العدوى، جهاز المناعة يكافح العدوى بالعديد من آليات الدفاع.

يحتوي دم الإنسان على خلايا حمراء مسؤولة عن نقل الأكسجين إلى الأنسجة والأعضاء، وخلايا بيضاء تُعرف بالخلايا المناعية لمقاومة العدوى.

أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء تقاوم العدوى، مثل الخلايا البلعمية، التي تبتلع وتهضم الجراثيم والخلايا الميتة، الخلايا الليمفاوية البائية هي خلايا دم بيضاء مناعية، تُنتج أجسامًا مضادة لمحاربة بقايا الفيروس.

الخلايا التائية أو خلايا الذاكرة، هي خلايا دم بيضاء مناعية، والتي تهاجم الخلايا المصابة بفيروس كورونا  COVID-19، قد يستغرق الجسم أيامًا وأسابيع لمقاومة الإصابة الأولى بفيروس كورونا المستجد كوفيد COVID-19.

عند تكرار الإصابة بالفيروس خلايا الذاكرة تحفز الجسم على إنتاج الأجسام المضادة، استخدام آليات الجسم في تطوير لقاح Moderna الذي يقاوم الإصابة بفيروس كورونا《COVID-19》.

ملحوظة:

بعد تلقي لقاح مودرنا Moderna، من الممكن أن يصاب الشخص بفيروس كورونا المستجد كوفيد-١٩      COVID-19 حتى بعد تلقي اللقاح، ذلك بسبب آليات جهاز المناعة التي تستغرق الكثير من الوقت.

كيف يعمل لقاح مودرنا؟

Moderna COVID-19 Vaccine

يتم حقن جزء من الشفرة الجينية لفيروس كورونا في الجسم، فيبدأ الجسم في صنع البروتينات الفيروسية، ولا يصنع الفيروس بأكمله، وتدريب الجهاز المناعي على مهاجمة الفيروس.

يتم استقطاع جزء من فيروس كورونا COVID-19 هذا الجزء هو ( SARS-cov-2)، يحتوي على البروتين،
الذي يتم حقنه في الخلايا البشرية، يحفزها على إنتاج بروتين سبايك.

جميع اللقاحات، خاصًة الشركة المنتجة للقاح مودرنا Moderna، تعتمد على بروتين سبايك في إنتاج اللقاحات،
ويتم استخدام mRNA في تصنيع اللقاح.

mRNA جزئ هش، ضعيف يتم تكسيره بسهولة بواسطة إنزيمات الجسم، فلا نستطيع حقنه مباشرة في الجسم، لذلك قامت شركة Moderna بوضعه داخل غلاف زيتي يُعرف بالقشرة الزيتية لحماية اللقاح.

ملحوظة:

لا يجب وضع لقاح مودرنا Moderna في درجة حرارة الغرفة العادية؛ بسبب هشاشة الجزيئات في   mRNA، يجب تبريد اللقاح عند درجة حرارة لاتزيد عن (-20) مئوية.

COVID-19 Vaccine Moderna|لقاح مودرنا
COVID-19 Vaccine Moderna|لقاح مودرنا

 مميزات لقاح مودرنا Moderna

يتميز لقاح مودرنا Moderna عن لقاح شركة فايزر Pfizer الأمريكي، سبوتينك sputnik الروسي بعدة مميزات.

  • العمر الافتراضي للأمبولة ستة أشهر.
  • درجة حرارة التخزين (-20) درجة مئوية.
  • يحتفظ بخواصه لمدة شهر في الثلاجات العادية.
  • يحتفظ بخصائصه في درجة حرارة الغرفة لمدة 12 ساعة.

الآثار الجانبية لقاح مودرنا Moderna COVID-19  Vaccine

  1. صداع.
  2. ألم عضلي.
  3. ارهاق متزايد.
  4. ألم واحمرار في موضع الحقن.
  5. باهظ الثمن.

لقاح مودرنا Moderna، كفاءة عالية في توفير الحماية من الإصابة بفيروس كورونا، بنسبة تصل إلى 94.5%، لكن له آثار جانبية خطيرة، وباهظ الثمن.

المصادر

  https://strana.ua/news/301252-moderna-vaktsina-ot-koronavirusa-opisanie-mrna-1273-tsena-pobochnye-effekty-temperatura-khranenija.html

https://yandex.com/turbo/fb.ru/s/post/medicine/2020/11/19/262448

https://www.fiercepharma.com/pharma/pfizer-and-moderna-have-not-yet-proven-their-covid-19-vaccines-shield-against-new-variants

https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/vaccines/different-vaccines/mrna.html

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق