طب وصحة

وجبات صحية لمرضى السكر| أفضل 10 وجبات لمرضى السكر

وجبات صحية لمرضى السكر، حيث يحتاج مرضى السكر إلى تنظيم تناول احتياجاتهم من النشويات، والدهون، والبروتينات وغيرها؛ بما يتناسب مع طبيعة هذا المرض، والذي يفرض عليهم شروطه القاسية.

وجبات صحية لمرضى السكر؛ هي خط العلاج الأول لمرضى السكر من النوع الثاني، على الرُغم من تناولهم العقاقير الطبية المخصصة لخفض مستوى السكر بالدم، إلا أنها لا تأتي بالنتائج المرجوة إلا بعد تنظيم النمط الغذائي.

يُوصي الأطباء بتناول حبات صحية لمرضى السكر، وتغيير نمط الحياة lifestyle، وتقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات صغيرة، واستبدال السكر العادي بآخر منخفض السعرات.

يوجد العديد من الأنظمة الصحية المختلفة، والتي تساعد مريض السكر في اختيار وتناول الوجبات الصحية المناسبة له، ومن غير الممكن أن نصف نظام غذائي موحد لجميع مرضى السكر.

وجبات صحية لمرضى السكر
وجبات صحية لمرضى السكر

أفضل 10 أنواع وجبات صحية لمرضى السكر

البحث عن وجبات صحية لمرضى السكر، قد يبدو أمرًا صعبًا، حيث أن النظام الغذائي الصحي و المتوازن؛ له دور كبير في العلاج والوقاية أيضًا من مرض السكر.

الهدف الرئيسي من تناول وجبات صحية هو السيطرة على مستوى الجلوكوز بالدم، وبالتالي تجنب الآثار الجانبية الخطيرة لمرض السكر بنوعيه الأول والثاني.

هناك العديد من الأنظمة الغذائية  الصحية، والتي يتم وصفها من قِبل أطباء التغذية، على حسب كل مريض، واحتياجاته من المواد الغذائية على سبيل المثال، النظام الغذائي لطفل مريض بالسكر يختلف حتمًا عن النظام الغذائي لشخص بالغ.

 فيما يلي أفضل 10  أنواع من الوجبات الصحية لمرضى السكر، من النوع الأول ، والنوع الثاني:

الأسماك الغنية بالدهون المشبعة:

تُعد الأسماك البحرية الغنية بالدهون المشبعة مثل الرنجة والسالمون والتونة، أسماك الماكريل، من أفضل وأهم أنواع الأسماك التي تدخل في تكوين وجبات صحية لمرضى السكر.

حيث تحتوي  هذه الأسماك على الأسماك أحماض أوميجا 3، اللازمة للوقاية من أمراض القلب، يحتوي السالمون والسردين والماكريل، وكذلك أسماك الرنجة على نوعين من أحماض أوميجا3 الدهنية، وهما DHA و  EPA.

المصابون بمرض السكري تزيد لديهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية؛ لذلك يجب تناول وجبتين أسبوعيًا على الأقل من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية المشبعة مثل أوميجا 3.

تناول وجبتين أسبوعيًا من الأسماك الغنية بالدهون المشبعة؛ يوفر الحماية والوقاية من أمراض القلب، وتصلب الشرايين، وتساعد على خفض الدهون الثلاثية الضارة.

فوائد أوميجا  3

 وجود الأحماض الدهنية أوميجا  3 في النظام الغذائي لمرضى السكر، قد تُفيد في التقليل من حِدة الأعراض الجانبية لمرض السكري، خاصًة تضرر صحة القلب، وذلك عن طريق:

  • يعمل على خفض الدهون الثلاثية.
  • قد يساعد على انخفاض ضغط الدم.
  • الوقاية من تَخثُّر الدم.
  • تقليل معدل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والإصابة بقصور القلب.
  • الوقاية من دقات القلب غير المنتظمة.

فوائد تناول الأسماك البحرية الغنية بالدهون المشبعة:

  •  تحتوي الأسماك الدهنية على دهون أوميجا 3 التي تساعد في تقليل الالتهابات بالجسم.
  • الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • مصدر مهم و كبير للبروتين.
  • تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.

الخضروات الورقية:

 وجبات صحية لمرضى السكر، الخضروات الورقية مثل الخس، الجرجير، البقدونس، السبانخ، وهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة للاحتياج اليومي.

لا تحتوي الخضروات الورقية على نسب عالية من الكربوهيدرات؛ لذلك منخفضة السعرات الحرارية، ولا تسبب السمنة وزيادة الوزن؛ والتي تسبب مخاطر الإصابة بمرض السكر.

يُعاني مرضى السكري من نقص الفيتامينات، خاصة فيتامين B6 و B12 اللازم  لتقوية الأعصاب المتضررة من مرض السكر، كما يُعاني مرضى السكر من نقص فيتامين سي في بعض الحالات.

يعمل فيتامين سي كمضاد قوي للأكسدة وله أيضًا خصائص مضادة للالتهابات، كما تحتوي الخضروات الورقية على مضادات الأكسدة مثل: اللوتين، و زيكسانثين.

   الأفوكادو- وجبات صحية لمرضى السكر

  •  الأفوكادو من الوجبات الصحية لمرضى السكر، فهو  يحتوي على أقل من 1 جرام من السكر ، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات ، ونسبة عالية من الألياف ، ودهون صحية، ولا تعمل على رفع مستوى السكر في الدم.
  • نستطيع الاعتماد على الأفوكادو في النظام الغذائي كوجبة غنية صحية، تساهم في ضبط وزن الجسم، و التخلص من السمنة، والتي تسبب مضاعفات خطيرة على القلب.
  • يحتوي الأفوكادو على الأفوكاتين ب، والذي يقلل من مقاومة الأنسولين، عن طريق منع الأكسدة غير الكاملة في العضلات ، والبنكرياس.
  • تحتوي فاكهة الأفوكادو على أقل من 1 جرام من السكر.
  • من المفيد إضافتها النظام الغذائي بشكل عام.
  • للأفوكادو أيضًا خصائص غذائية تساهم في الوقاية من مرض السكري.

 البيض- وجبات صحية لمرضى السكر

على الرغم من الاعتقاد الخاطئ أن البيض غذاء غير مناسب للأنظمة الصحية لاحتوائه على الدهون، إلا أنه عكس ذلك تمامًا،البيض من الوجبات الصحية لمرضى السكر.

فهو لا يحتوي على النشويات، والسكريات، بل هو غني بالبروتينات، والتي تُشعرك بالامتلاء لفترة طويلة، ويُعد البيض مخزن للفيتامينات، حيث تحتوي البيضة الواحدة على 11  نوعًا مختلفًا من الفيتامينات.

 يحتوي البيض على:

  • الريبوفلافين Riboflavin (Vitamin B2، وهو المعروف أيضًا باسم فيتامين B2 ، وهو لازم للنمو، وتكوين خلايا الدم الحمراء ، والرؤية ، وتقوية الجهاز العصبي، ومضاد للأكسدة.
  • يحتوي البيض على فيتامين د Vitamin D، والذي يساهم في امتصاص الكالسيوم اللازم لصحة العظام، وتقوية الجهاز المناعي.
  • يحتوي البيض على فيتامين ه Vitamin E، والذي يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تلعب دورًا هامًا في تقوية جهاز المناعة والصحة العامة، ومقاومة علامات الشيخوخة.
  • أهم وجبات صحية لمرضى السكر لا بُد أن تحتوي على البيض، يحتوي البيض على فيتامين B5   أو Pantothenic Acid وهو الفيتامين المسؤول عن تحويل الغذاء إلى طاقة، وتكسير الدهون، ويساهم في إنتاج فيتامين د
  • فيتامين B12 اللازم لصحة الجهاز العصبي، وعدم الشعور بالتعب والإرهاق، والذي يشعر به أغلب مرضى السكر خاصًة بعد تناول الإنسولين.
  • يحتوي البيض على مضادات الأكسدة مثل اللوتين، وهو مفيد في الحفاظ على صحة العين.

حبوب الشيا- وجبات صحية لمرضى السكر

تحتوي بذور الشيا على نسبة كبيرة من الألياف، ونسبة أقل من الكربوهيدرات؛ لذلك هي من الوجبات الصحية المتميزة والمناسبة لمرضى السكر.

تساعد بذور الشيا على فقدان الوزن، حيث تُشعرك الألياف بالشبع، كما أن الألياف تعمل على امتلاء المعدة، وفقدان الوزن الزائد يقلل الدهون الثلاثية بالجسم، وبالتالي تساعد في ضبط مستوى سكر الدم.

البقوليات- وجبات صحية لمرضى السكر

البقوليات مثل الفول والفاصوليا من الوجبات المفيدة والصحية لمرضى السكر، فهي تساهم في الحصول على مستوى ثابت من مستوي سكر الدم.

البقوليات رخيصة الثمن،  ومغذية ولها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ،  فهي وجبة صحية مفيدة لمرضى السكري.

الزبادي اليوناني- وجبات صحية لمرضى السكر

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك، وهو يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات أقل من الزبادي العادي، ويساعد في برامج خفض الوزن.

يساهم تناول الزبادي اليوناني في، الحفاظ على صحة القلب ولا يعمل على زيادة مستوى السكر بالدم ، فهو من الوجبات المناسبة لمرضى السكر.

 المكسرات- وجبات صحية لمرضى السكر

من الوجبات الصحية لمرضى السكر المكسرات، وهي وجبات شهية ومفيدة، لا تحتوي على معدل عالي من الكربوهيدرات، وبالتالي لا تساعد على رفع مستوى السكر بالدم.

الاستهلاك المنتظم من المكسرات مثل الكاجو، واللوز والفستق يساهم في تقليل سكر الدم، والكوليسترول الضار LDL.

البروكلي-  وجبات صحية لمرضى السكر

من الوجبات الصحية المفيدة، على الرغم من أن البعض قد لا يستسيغ طعمه أو رائحته المميزة، إلا أنه له قيمة غذائية مرتفعة، فهو منخفض السعرات الحرارية، لا يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

يحتوي البروكلي على فيتامينات، و بروتينات ونسبة قليلة من الألياف ولا يحتوي على الدهون، يساعدهم في الوقاية من مرض السكر إذا تم  تناوله بانتظام كجزء من الوجبات  الرئيسية.

الفراولة- وجبات صحية لمرضى السكر

الفراولة من الفواكه التي يمكن لمريض السكر تناولها،  فهي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الأنثوسيانين، الذي يعمل على خفض مستويات الكوليسترول و الأنسولين بعد تناول الوجبات، و ضبط نسبة السكر في الدم.

تحتوي الفراولة على  البوليفينول، وهو مضاد للأكسدة، وعند تناول الفراولة بشكل منتظم خلال الوجبات، فإن ذلك يزيد من حساسية الأنسولين وبالتالي ينخفض معدل السكر بالدم.

 وجبات صحية لمرضى السكر| أفضل وأسوأ الوجبات لمرضى السكر

مريض السكر يحب أن يختار بعناية الغذاء الذي سيدتنا لع، إذ من الممكن أن تتسبب وجبة معينة في ضرر كبير، مثل تناول كمية كبيرة من التمر قد يؤدي إلى غيبوبة السكر.

وجبات صحية لمرضى السكر لا تعني الحرمان التام، بل البحث عن الغذاء المناسب، مثال ذلك يحتاج جسم الإنسان بالطبع إلى الكربوهيدرات، ولكن ماذا تأكل؟

النشويات- وجبات صحية لمرضى السكر

 الاختيار الأفضل:

  •  الحبوب الكاملة
  • البطاطا الحلوة المشوية
  • الشوفان
  • الكينوا
  • الأرز البني
  • مخبوزات من الحبوب الكاملة وبدون سكر

الاختبار الأسوأ:

  •  تناول المخبوزات المصنعة والمقلية
  • الدقيق الأبيض
  • البطاطس المقلية
  • الحلويات

الخضروات- وجبات صحية لمرضى السكر

 الاختيار الأفضل:

  •  تناول الخضروات يوميًا يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة، كما أنه يحتوي على الألياف التي تُشعرك بالشبع، وتحافظ على مستوى سكر الدم في معدلات منخفضة.
  • الخضروات الورقية، والخضروات الملونة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وتستطيع تناول الخيار والفلفل الأخضر والأحمر، الباذنجان. والخس والجرجير، حتى الجزر.
  • الشعور بالجوع هو من الأعراض الجانبية لأدوية علاج مرض السكر، فعند تناول الخضروات تحصل على الفيتامينات وتشعر بالشبع، دون إضافة الكربوهيدرات التي تزيد من مستوى سكر الدم.
  • تستطيع تناول الخضروات نيئة أو مطبوخة مسلوقة أو مشوية. ولكن تذكر جيدًا أن الذرة والبطاطس يحتويان على النشويات.

الاختيار الأسوأ

  • الخضروات المحفوظة التي تحتوي الصوديوم والمعلبة.
  • الخضروات المقلية ويضاف إليها الجبن كثير الدهن، مع الخبز المقلي
  • المخللات لا علاقة لها بمستوى السكر بالدم. ولكنها تعمل على احتباس السوائل بالجسم، فهي غذاء غير صحي لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم.
وجبات صحية لمرضى السكر
وجبات صحية لمرضى السكر

كيف تسيطر على مرض السكر عن طريق الطعام؟- وجبات صحية لمرضى السكر

التحكم في مرض السكر، خاصة النوع الثاني، والذي يستجيب تمامًا للعلاج عند اتباع نظام غذائي صحي سليم، لذلك يجب أن تتعلم ماذا تأكل، وكيف تأكل.

 قم بتغيير عادة  غذائية واحدة في كل مرة:

 من الصعب تغيير العادات الغذائية فجأة، ولكن ماذا لو كانت عادات سيئة تساعد على تفاقم أعراض مرض السكري؟ إذن لا بُد من البدء بالتغيير تدريجيًا، بدون يأس.

 لا تُفَوت الوجبات

تناول وجباتك الأساسية يوميًا في نفس الموعد، واجعل هناك فارق بين كل وجبة وأخرى من 4 إلى 6  ساعات،
عند تناول وجباتك في نفس ذات الموعد، يعمل ذلك على ثبات مستوى السكر بالدم.

من الخطأ أن تفوت الوجبات، خاصًة إذا كنت مريضا بالسكر، الثبات في مستوى السكر يحتاج لتناول الطعام كل 6 ساعات على الأقل.

قلل من الكربوهيدرات:

يستطيع مريض السكر تناول الكربوهيدرات مثل الأرز، المكرونة، الخبز والبطاطس، ولكن تحكم في كمية ما تأكله، وانظر إلى طعامك ماذا تأكل، وكيف تأكل.

قلل مقدار ما كنت تتناوله من الكربوهيدرات إلى ثلثي حصتك، واعمل على تغيير عاداتك الغذائية،
تناول ثلثي طعامك فقط، افعل ذلك في جميع الوجبات.

سوف تلاحظ فقدان الزيادة من الوزن، وانخفاض مستوى السكر بالدم، بطريقة طبيعية وآمنة،
وقد لا تحتاج إلى الأدوية في حالة الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

وازن طبقك:

عند تناول الوجبات الغذائية، من الصعب حساب السعرات الحرارية لجميع المكونات بدقة يوميًا عدة مرات،
لذلك وازن بين محتويات  الطبق الذي  تأكل فيه وجبتك؛ بوضع كميات قليلة من كل نوع.

تستطيع إضافة القليل من الكربوهيدرات مع البروتينات والخضروات وحتى الدهون،
بما يسمح لك بالحفاظ على طاقتك، و الحفاظ على ثبات مستوى السكر بالدم أيضًا.

 قم بضبط وجبتك الغذائية:

اصنع لنفسك البديل دائما، حتى تستطيع تدريجيًا التخلي عن العادات الغذائية السيئة، وتصنع لنفسك نظامًا غذائيًا خاصًا بك، على سبيل المثال بدلاً من تناول البطاطس المقلية تستطيع تناولها مسلوقة.

تستطيع استبدال الخبز الأبيض بآخر مصنوع من الحبة الكاملة، وهكذا في كل طعام تتناوله ابحث عن البديل الصحي.

هكذا تستطيع التعايش مع مرض السكر، و تتجنب ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم بعد الوجبات.

اقرأ المزيد: مرض السكر

 تناول طعامك وتخلص من مرض السكر- وجبات صحية لمرضى السكر

يستطيع مرضى السكري من النوع الثاني، التخلص من مرض السكر عن طريق تنظيم نمط الحياة الغذائية، وتناول الوجبات الصحيحة.

تناول الألياف

  • تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء وتقليل الرغبة في تناول السكريات والنشويات.
  • تناول الخضروات الورقية، والفواكه مثل التفاح دون تقشيره، والحبوب الكاملة.
  • تناول الألياف يحافظ على ثبات مستويات سكر الدم. ومع ممارسة التمارين الرياضية،
    قد لا يصف لك الطبيب عقاقير لعلاج السكر.

 تناول البروتينات

 تناول البروتينات خاصًة على الإفطار، يجعلك لا تفكر كثيرا في تناول كميات كبيرة الكربوهيدرات،
تناول بيضتين يوميًا على الإفطار يساهم في الحفاظ على معدل السكر بالدم.

تناول الذرة المسلوقة

  •  فهي تحتوي على أحماض أمينية ضرورية، وتساهم في كبح الشهية.
  • يتوافر بها أوميجا 3 ، ونسبة عالية من الألياف التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم والحفاظ على صحة القلب.
  • كما تحتوي على حمض البانتوثينيك، الذي يساهم في زيادة التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون في الجسم، وبالتالي الوقاية من مرض السكر.

شوربة الخضروات مع الدجاج منزوع الجلد

 توفر لك هذه الشوربة معدل ثابت من سكر الدم، فهي تحتوي على الخضروات كثيرة الألياف، وتشعرك بالشبع،
كما تحتوي على البروتينات قليلة الدهن.

تناول التفاح

في حال إن شعرت بالجوع بين الوجبات، تناول ثمار التفاح، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وتحافظ على مستوى سكر الدم.

المشروبات العشبية مثل الحلبة والقرفة بدون سكر.

تناول نخالة القمح

  •  نخالة القمح تحتوي على نسبة عالية من الألياف، تستطيع إضافتها إلى الزبادي، أو إلى الحليب،
    لتشعر بالشبع وتتجنب ارتفاع مستوى السكر بالدم.
  • تستطيع تناول خبز النخالة، فهو منخفض السعرات، ولا يحتوي على الدقيق الأبيض بنسبة عالية.
  • نخالة القمح لها تأثير في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وعوامل الخطر لأمراض القلب،
    والأوعية الدموية في مرض السكري من النوع الثاني.

تستطيع التحكم في مرض السكري والسيطرة عليه؛ عن طريق تناول وجبات صحية لمرضى السكر.

المصادر

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/12196421/

https://www.webmd.com/diabetes/diabetic-food-list-best-worst-foods

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق