طب وصحة

أهم 3 عوامل تزيد فرصة  إصابتك بسرطان الغدة الدرقية 

لا تنفك الغدة الدرقية من وجود اضطرابات في مستويات الهرمونات الخاصة بها، بما يؤثر سلباً على وظائف الجسم المختلفة الحيوية من ضبط مستوى ضغط الدم أو ضربات القلب وغيرها، وكان الأمر الأكثر صعوبة هو الإصابة بسرطان الغدة الدرقية. و سنتعرف فيما يلي كل ما يخص ورم الغدة الدرقية وأسباب الإصابة به وكيفية التشخيص وأهم طرق العلاج والوقاية.

ما تحتاج معرفته عن سرطان الغدة الدرقية  

"أهم

سرطان الغدة الدرقية هو ورم خلايا يبدأ في الغدة الدرقية وهي غدة على شكل فراشة تقع في قاعدة العنق تحت تفاحة آدم مباشرةً. وتقوم بإفراز هرمونات الغدة الدرقية T3 AND T4  التي تعمل على تنظيم سرعة القلب وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم والوزن وغيرها.

 وقد لا يتسبب في ظهور أعراض في البداية ولكن بعد النمو يتسبب في ظهور أعراض وعلامات مثل تورم في العنق وتغيرات في الصوت وصعوبة في البلع.

أسباب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية 

يبدأ ورم الغدة الدرقية في الظهور عندما تحدث تغيرات في الحمض النووي لخلايا الغدة الدرقية. حيث تحتوي الخلية على تعليمات توجه الخلايا نحو وظيفتها وعند حدوث التغيرات أو الفطريات تنمو الخلايا وتنقسم بسرعة كبيرة. وتستمر في النمو بينما تموت الخلايا السليمة الطبيعية وتتراكم تلك الخلايا لتشكل كتلة تسمى بالورم.

ويمكن أن ينمو الورم ليأخذ الأنسجة القريبة وينتشر إلى العقد الليمفاوية في الرقبة. وفي بعض الأحيان قد تنتشر الخلايا السرطانية للرقبة ووصولاً إلى الرئتين والعظام وأجزاء أخرى من الجسم.

 ولا يعرف سبب حدوث تغيرات في الحمض النووي التي تتسبب في الإصابة بورم الغدة الدرقية حتى الآن.

 عوامل الخطر المؤدية للإصابة بسرطان الغدة الدرقية 

تشمل عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بورم الغدة الدرقية ما يلي:

  •  النساء هم أكثر من يصاب بورم الغدة الدرقية عن الرجال وذلك لأنه قد يكون الأمر مرتبط بهرمون الأستروجين. والذي يكون لدى المواليد الإناث عموماً مستويات أعلى من الأستروجين في أجسامهن.
  • عند التعرض لمستويات عالية من الإشعاع حيث يزيد العلاج الإشعاعي في الرأس والعنق من خطر الإصابة بورم الغدة الدرقية فيما بعد.
  •  هناك بعض المتلازمات الوراثية التي تزيد من خطر الإصابة بورم الغدة الدرقية مثل الأورام الصماوية المتعددة و متلازمة كاودن و داء السلائل الورمي الغدي العائلي.

الأعراض والعلامات الخاصة بورم الغدة الدرقية 

هذه أهم أعراض ورم الغدة الدرقية:

  • وجود صعوبة في البلع.
  • بحة في الصوت.
  • ضخامة العقد الليمفاوية في منطقة الرقبة.
  • تضخم الغدة الدرقية السريع.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الشعور بضغط في منطقة الرقبة.

أنواع سرطان الغدة الدرقية  

هناك بعض أنواع ورم الغدة الدرقية والذي ينقسم تبعاً لأنواع مختلفة من الخلايا الموجودة في الورم، ويتم تحديد النوع عند فحص عينة من السرطان تحت المجهر. وتشمل أنواع ورم الغدد الدرقية ما يلي:

  • سرطان الغدة الدرقية الحليمي وهو النوع الأكثر شيوعاً من ورم الغدة الدرقية ويمكن أن يحدث لأي فئة من العمر ولكنه يحدث في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاما في الغالب.
  • سرطان الغدة الدرقية المتمايزة والذي يتضمن أنواع من سرطانات الغدة الدرقية والتي تبدأ في الخلايا التي تنتج الهرمونات الدرقية وتخزينها. وتعرف باسم الخلايا الجريبية تشبه خلايا سرطانات الغدة الدرقية المتمايزة الخلايا السليمة عند تعرضها بالمجهر.
  • ورم الغدة الدرقية الجريبي وهو نادر ويحدث للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً ولا ينتشر غالبا إلى العقد الليمفاوية بالرقبة. ولكنه قد ينتشر فقط ليمتد إلى الرئتين الكبيرة التي تنتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى.
  • سرطان خلايا هورتله في الغدة الدرقية وهو يندرج ضمن سرطان الغدة الدرقية الجريبي. ولكنه نوع خاص منه، لأن الخلايا السرطانية تسرب بشكل مختلف و تستجيب للعلاجات المختلفة. ويجب التنويه أن سرطانات خلايا هورتله   في الغدة الدرقية بالغة الخطورة ويمكن أن تنمو لتشمل الهياكل الموجودة في الرقبة وتنتشر إلى أجزاء الجسم.
  • سرطان الغدة الدرقية ضعيف التمايز وهو نوع نادر من سرطانات الغدة الدرقية وهو بالغ الخطورة بدرجة أكبر من السرطانات الأخرى المتمايزة ولا يستجيب غالباً للعلاجات المعتادة.

وهناك أيضاً:

  • سرطان الغدة الدرقية الكشمي وهو ينمو بسرعة وهو نوع نادر ويصعب بعلاجه وقد تساعد العلاجات في الحد من تفاقم المرض. ويُصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً ويشمل مؤشرات وأعراض حادة مثل تورم في الرقبة الذي يتفاقم بسرعة بالغة وقد يتسبب في صعوبة في التنفس والبلع.
  • الغدة الدرقية النخاعي وهو يبدأ في الخلايا الدرقية التي تسمى خلايا  c وهي مسؤولة عن إفراز هرمون الكالسيتونين. وقد تشير مستويات هرمون الكالسيتونين المرتفعة إلى وجود سرطان الغدة الدرقية النخاعي في مراحله الأولى. ويحدث هذا بسبب وجود جين يسمى RET  الذي ينتقل من الأباء إلى الأبناء. وتتسبب التغيرات التي تطرأ على هذا الجين بالإصابة بالسرطان الغدة الدرقية النخاعي العائلي. وتكوّن الأورام الصماوية المتعددة من النوع الثاني وقد يؤدي هذا النوع إلى زيادة مخاطر الإصابة بورم الغدة الدرقية أو تؤدى الإصابة بالأورام الصماوية المتعددة من النوع الثاني إلى الإصابة بورم الغدة الدرقية وسرطان الغدة الكظرية وأنواع أخرى من السرطانات.

أخطر المضاعفات الناتجة عن سرطان الغدة الدرقية  

رغم نجاح علاج ورم الغدة الدرقية إلا أنه قد تتكرر الإصابة به بعد ذلك بل وحتى بعد استئصال الغدة الدرقية.

 يمكن أن يظهر مرة أخرى وهذا يحدث في حالة انتشار تلك الخلايا السرطانية خارج الغدة الدرقية قبل استئصالها فيما يعرف بالورم الخبيث.

ولكن قد لا تتكرر الإصابة بمعظم أنواع أورام الغدة الدرقية بما في ذلك أكثر أنواع السرطان شيوعاً وهما ورم الغدة الدرقية الحليمي وورم الغدة الدرقية الجريبي.

احتمالية تكرار الإصابة في حالة النوع العدواني أو في حالة انتشاره خارج الغدة الدرقية وتم اكتشافه خلال السنوات من خمس الأولى عادةً من التشخيص الأولي يمكن أن يرجع هذا التكرار إلى نتائج جيدة فغالبا ما يستجيب للعلاج.

وتتكرر الإصابة بورم الغدة الدرقية في تلك الحالات التالية:

  • وجود تضخم وألم في العقد اللمفاوية الموجودة في الرقبة
  • في حالة ترك قطع صغيرة من نسيج الغدة الدرقية في مرحلة الاستئصال الجراحي للغدة.
  • في حالة وجود سرطان في اعضاء اخرى من الجسم مثل الرئتين والعظام.

ولذلك ينصح الطبيب بإجراء اختبارات دم وفحوصات على تكرار الإصابة بورم الغدة الدرقية.

ومن أهم الأعراض التي تدل عليها تكرار الإصابة به مثل:

  • وجود ألم في الرقبة.
  •  ظهور كتل في العنق.
  •  مشكلات في البلع.
  •  وتغير في الصوت مثل بحة الصوت الشديدة.

 كما يرجع انتشار ورم الغدة الدرقية في عقد لمفاوية القريبة أو إلى اجزاء الجسم الأخرى. ويمكن اكتشافها في عند التشخيص الأول أو بعد العلاج وفي الغالب لا تنتشر الغالبية من أنواع ورم الغدة الدرقية ولكنه قد يصل في حالة انتشاره إلى العقد اللمفاوية في الرقبة والرئتين والعظام  والدماغ والكبد والجلد.

كيفية تشخيص الإصابة بورم الغدة الدرقية 

تتضمن الإختبارات لتشخيص ورم الغدة الدرقية ما يلي:

  •  إجراء فحص بدني في العيادة حيث يكون الطبيب بفحص الرقبة. وذلك لتحسس أي تغيرات في الغدة الدرقية مثل وجود كتل أو عقد في الغدة الدرقية.
  • وقد يسألك الطبيب عن بعض العوامل التي تشير لخطر الإصابة مثل تعرض السابق للإشعاع أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الغدة الدرقية.
  • إجراء اختبارات الدم لفحص الوظيفة للغدة الدرقية وقياس مستوى الهرمونات المنبهة للغدة الدرقية TSH و الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية في الدم T3 and T4.
  • إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية الألترا ساوند (محول الطاقة فوق الصوتي) وهي موجات صوتية عالية التردد. والتى تعمل على إنتاج صور لأعضاء الجسم وبالأخص الغدة الدرقية. ويتم وضع محول طاقة التصوير بالموجات فوق الصوتية أسفل العنق فهو مكان تواجد الغدة الدرقية.
  • كما أنه يتم اخذ عينة من نسيج الغدة الدرقية و اختبارها وأثناء خزعة الشفط بالإبرة الرفيعة. حيث يقوم الطبيب بأخذ إبرة طويلة ورفيعة عبر الجلد وصولاً إلى عقدة الغدة الدرقية. ويستخدم فيها الموجات فوق الصوتية عادة لتوجيه الإبرة بدقة.
  • إجراء اختبار تصويت باستخدام متتبع إشعاعي مثل فحص اليود المشع مع كاميرا خاصة وذلك لاكتشاف الخلايا السرطانية في الغدة الدرقية. ويستخدم بعد إجراء جراحة للعثور على أي خلايا سرطانية ظلت موجودة بعد الإزالة  و يُستخدم في فحص سرطان الغدة الدرقية الحليمي والجريبي.

وهناك بعض الاختبارات الحديثة منها:

  • وقد يتم إجراء اختبار الجينات حيث تنتج بعض أنواع سرطانات الغدة الدرقية والنخامية عن جينات موروثة تنتقل من الآباء إلى الأبناء.

و يتم فيها استشارة طبيب استشاري أمراض وراثية وذلك لمعرفة الإصابة للجين الوراثي. وتحديد وفهم مخاطر الإصابة بأي أنواع أخرى من السرطان ومدى تأثير هذا الجين المورث على الأبناء.

قد يتم اكتشاف ورم الغدة الدرقية التي انتشر في أجزاء من الجسم وذلك عن طريق:

  •  إجراء اختبارات تصويرية مثل التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي في عند التشخيص الإصابة بالسرطان الغدة الدرقية لأول مرة 
  • وقد ينصح الطبيب بعد نجاح العلاج بعده مواعيد مثل إجراء اختبارات تصوير نووي.

 يستخدم فيها أحد أشكال المشعة لليود مع وجود كاميرا خاصة وذلك لاكتشاف خلايا الغدة الدرقية السرطانية.

أهم طرق علاج ورم الغدة الدرقية 

تعتمد خيارات علاج ورم الغدة الدرقية على نوع السرطان المرحلة التي وصل إليها والصحة العامة للشخص بالإضافة إلى تفضيلات الخاصة للشخص.

لا تتطلب أورام الغدة الدرقية الحليمي الصغيرة جداً علاج فوري نظراً إلى انخفاض احتمال نموها وانتشارها. ومن ثمّ يمكنك اللجوء إلى المراقبة الفعالة للسرطان مع المتابعة المستمرة كخيار بديل للجراحة أو العلاجات الأخرى.

ولذلك قد ينصحك الطبيب بإجراء تحاليل الدم وفحوصات للرقبة بالتصوير بالموجات فوق الصوتية مرة أو مرتين في العام.

وتشمل العلاجات المستخدمة لعلاج أورام الغدة الدرقية ما يلي:

  • استئصال الغدة الدرقية جزء منها أو كلها وقد يترك الجراح في أغلب الأحيان هامش رقيق من أنسجة الغدة الدرقية حول الغدة الجار الدرقية. وذلك لتجنب خطورة الأصابة أو الأضرار بالغدد الجار الدرقية. والتي تستخدم وتساعد في تنظيم مستويات الكالسيوم في الدم.
  • إجراء استئصال جزء من الغدة الدرقية وهو يتم استئصال فص الدرقي، حيث يقوم الجراح باستئصال نصف الغدة الدرقية. وقد يوصي استئصال الفص إذا كنت مصاب بسرطان الغدة الدرقية بطيئة النمو في جزء واحد فقط من الغدة الدرقية دون وجود رقعات مشتبه في إصابتها بأجزاء أخرى من الغدد الدرقية.
  • إزالة العقد اللمفاوية من الرقبة حيث أنه قد لا تنتشر غالباً خلايا السرطان الغدة الدرقية الجريبي إلى العقد الليمفاوية في الرقبة

ويتم اجراء بعض الأختبارات الدم بعد جراحة استئصال معظم الغدة الدرقية أو كلها. وذلك للتحقق من إزالة الخلايا السرطانية في الغدة بشكل كامل وتشمل هذه الاختبارات ما يلي:

  •  اختبار الكالسيتونين وهو هرمون تصنعه خلايا سرطان الغدة الدرقية النخاعية.
  •  الغلوبولين الدرقي وهو بروتين تصنعه خلايا الغدة الدرقية السليمة والخلايا السرطانية المتمايزة في الغدة الدرقية.
  •  المستضد السرطاني المضغي وهي مادة كيميائية تصنعها خلايا السرطان الغدة الدرقية النخامية.

وهناك العلاج بهرمونات الغدة الدرقية 

وهي طريقة علاجية لتعويض الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية أو استكمال وظائفها ويؤخذ على شكل أقراص. ويستخدم في التعويض هرمونات القطعة الدرقية بعد الجراحة واستئصال الغدة الدرقية بالكامل.

 كما أنه يعمل على منع نمو الخلايا السرطانية من الغدة الدرقية حيث يقوم بمنع إفراز الهرمون المنشط للغدة الدرقية من الغدة النخامية بالدماغ. ولذلك ينصح بأخذ جرعات كبيرة من العلاج الهرمون الدرقي في حالات السرطان الغدة الدرقية بالغة الخطورة.

  • تناول اليود المشع حيث يستخدم اليود المشع لقتل خلايا الغدة الدرقية وخلايا سرطان الغدة الدرقية التي تظل موجودة بعد الجراحة. ويستخدم غالباً لعلاج ورم الغدة الدرقية المتباينة والتي يحتمل أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

يجب عليك إجراء اختبار لمعرفة هل يساعد اليود المشع في علاج سرطان أم لا، فبعض أنواع السرطانات الغدة الدرقية لا تستجيب للعلاج. وعلى الأرجح ستستجيب أنواع ورم الغدة الدرقية المتباينة مثل سرطان الخلايا الحلمية والجريبية وخلايا هورتله.

 أما ورم الغدة الدرقية الكشمي وورم الغدة الدرقية النخاعي فلا يعالجون باليود المشع.

ويتوفر العلاج باليود المشع على شكل كبسولة أو سائل مناسب للبلع. وتقوم خلايا الغدة الدرقية وخلايا ورم الغدة الدرقية امتصاص اليود المشع بشكل رئيسي ولذلك فإن احتمال تعرض خلايا الجسم الأخرى  الطبيعية للضرر البسيطة .

  • حقن الكحول للسرطان ويطلق عليه الاستئصال بالإيثانول حيث تستخدم ابرة حقن الكحول في مناطق صغيرة من ورم الغدة الدرقية. ويستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية لتوجيه الإبرة بدقة حيث يعمل الكحول على قتل  خلايا سرطان الغدة الدرقية. كما يستخدم كخيار لعلاج مناطق صغيرة من ورم الغدة الدرقية مثل السرطان الذي يوجد في إحدى العقد اللمفاوية بعد الجراحة.

أما بالنسبة لعلاج حالات ورم الغدة الدرقية الشديدة والبالغة الخطورة فإنها تتضمن:

  • العلاج الدوائي الموجه حيث تقوم العلاجات الدوائية الموجهة التي تحتوي على مواد كيميائية محددة توجد في الخلايا السرطانية. ومن خلال وضع هذه المواد الكيميائية من الممكن أن تؤدي العلاجات الدوائية الموجهة إلى القضاء على الخلايا السرطانية. وتتوفر على شكل حبوب وقد يعطى بعضها عبر الوريد.
  • ولا يجب أن ننسى العلاج الإشعاعي حيث يستخدم حزمة من الإشعاع الخارجي بجهاز معين يوجه حزمة عالية من الطاقة مثل الأشعة السينية والبروتونات نحو نقاط محددة في الجسم. وذلك للقضاء على الخلايا السرطانية وقد يصلح العلاج الإشعاعي في حالة عدم الاستجابة بالعلاجات الأخرى. 

أو في حالة تكرار الإصابة بورم الغدة الدرقية ويساعد العلاج الإشعاعي في السيطرة على الألم الناتج عن السرطان المنتشر في العظام.

  • العلاج الكيميائي وهو علاج دوائي يستخدم فيها مواد كيميائية تعمل على قتل الخلايا السرطانية وتتوفر العديد من الأدوية المختلفة للعلاج الكيميائي.و التي يمكن استخدامها بمفردها أو بالإضافة إلى علاجات اخرى وتأتي على شكل اقراص وقد يعطى معظمها عبر الوريد. 

وتعمل على التحكم في سرطانات الغدة الدرقية سريعة النمو. مثل ورم الغدة الدرقية الكشمي وفي بعض الحالات يمكن استخدامه مع أنواع أخرى من السرطان الغدة الدرقية مع إدماجه مع العلاج الإشعاعي في بعض الحالات وتعتمد الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي على الأدوية المحددة التي تتلقاها.

  • تدمير الخلايا السرطانية بالحرارة والبرودة حيث يمكن علاج خلايا سرطان الغدة الدرقية الممتدة إلى الرئة والكبد والعظام بالحرارة والبرودة.

حيث يستخدم الاستئصال بالترددات الراديوية الطاقة الكهربائية لرفع درجة حرارة الخلايا السرطانية ويؤدي هذا إلى موتها. ويستخدم الاستئصال بالتبريد  باستخدامها غازاً لتجميد الخلايا السرطانية وقتلها.

ويمكن أن تساعد هذه الطرق في التحكم في مناطق صغيرة من الخلايا السرطانية.

اقرأ المزيد عن 7أعراض تشير لاضطراب وظائف الغدة الدرقية بسبب الأميودارون (كوردارون)   

المصادر 

Thyroid Cancer Treatment – NCI

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق