موضوعات عامة

6 خطوات رئيسية للتعامل الطبي الطارئ مع الزلازل والفيضانات

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من حوادث الطبيعة، منها الزلازل والفيضانات والأعاصير، الأمر الذي كان يحتاج إلى معرفة التعامل الطبي الطارئ مع الزلازل والفيضانات. ولهذا سنتعرف في هذا المقال عن كل ما تحتاج معرفته عن أسباب الزلازل والفيضانات وما هي أهم طرق التعامل الطبي الطارئ مع الزلازل والفيضانات.

ما تحتاج معرفته عن الزلازل والفيضانات

التعامل الطبي الطارئ مع الزلازل والفيضانات

أولاً الزلزال عبارة عن اهتزاز قوي يحدث عادةً في حالة وجود انفصال أو تلاقي شديد بين قطعتين من صخور الأرض وذلك على طول خط التماس الذي يُعرف بالشق الجيولوجي.

وقد تتسبب حركة هذه القطع من الصخور في تحرير الطاقة المخزنة في الصخور فجأة، مما يؤدي إلى هزة أرضية.

 وتتراوح قوة الزلزال من هزات خفيفة تكاد تشعر بها الأشخاص إلى هزات قوية جداً يمكن أن تتسبب في دمار واسع النطاق كما يحدث في الآونة الأخيرة.

هناك منطقة تسمى ببؤرة الزلزال وهي تعتبر الجبهة أو الخط الذي يحدث في انكسار الصخور. ويسمى الزلزال المؤثر بشكل رئيسي بالسلاسل الأساسي وقد يليه بعض الهزات الارتدادية أو الثانوية والتي تليه. حيث يتم ويتم قياس شدة الزلزال بمقياس ريختر أو بمقياس آخر يعرف بمقياس الزلازل.

أما بالنسبة للفيضانات :

التعامل الطبي الطارئ مع الزلازل والفيضانات

هناك عدة أسباب تسبب حدوث الفيضانات، ومن أبرزها:

  • حدوث الأمطار الغزيرة  وذلك عند تساقط كميات كبيرة من الأمطار في فترة زمنية قصيرة، ويصعب على التربة امتصاص  تلك المياه بسرعة كافية.

 الأمر الذي يؤدي إلى تجمع تلك المياه على السطح وسيرها بسرعة كبيرة إلى المناطق المنخفضة من الأرض، مما يؤدي إلى حدوث فيضانات.

  • ذوبان الثلوج الذي يحدث في المناطق ذات المناخ البارد،  وعندما ترتفع درجات حرارة الشم ويبدأ الثلج في الذوبان. تتجمع مياه الثلوج الذائبة على السطح وتتدفق بسرعة مما يزيد من احتمالية حدوث فيضانات.
  • عندما يتساقط ماء المطر بشكل مستمر لفترة طويلة يزداد مستوى الماء في الأنهار مما يزيد من كميتها وترتفع تلك المياه فوق مستوى الفيضان. مما يؤدي إلى انتشارها في المناطق المجاورة فيما يتسبب في حدوث فيضان.
  • وجود انسداد في المجاري المائية وذلك عندما يحدث انسداد في النهر أو التجمع المائي وذلك بسبب تراكم الرواسب والنفايات.الأمر الذي يؤدي إلى منع تدفق تلك المياه وتجمعها وارتفاع مستواها مما يؤدي إلى حدوث فيضان.
  • قد يتسبب تغير المناخ في زيادة شدة الأحداث الجوية مثل وجود أمطار غزيرة أو العواصف ورياح شديدة. الأمر الذي يؤدي إلى حدوث فيضانات في العديد من الأماكن مثل إعصار دانيال الموجود في ليبيا حالياً.

ولذلك يجب عليك معرفة تلك الأسباب التي تم ذكرها من أجل معرفة أهم طرق التعامل الطبي الطارئ مع الزلازل والفيضانات. وذلك من أجل اتخاذ إجراءات وقائية للحد من تأثيرها مثل بناء حواجز قوية وإجراء نظام لتصريف المياه بشكل سليم. وتحسين التربة حتى تمتص المياه بشكل أفضل في حالة وجود أمطار غزيرة.

أسباب والعوامل التي تؤدي إلى حدوث الزلازل هي كالتالي:

التعامل الطبي الطارئ مع الزلازل والفيضانات

يجب معرفة الأسباب المؤدية إلى حدوث الزلازل والفيضانات لمعرفة كيفية تجنبها. ومعرفة طرق التعامل الطبي الطارئ مع الزلازل والفيضانات. ومن أهم الأسباب المؤدية لحدوث زلزال ما يلي:

  • وجود ما يعرف بحركة الألواح القارية حيث توجد قشور صلبة على سطح الكرة الأرضية تسمى الألواح القارية. وعندما تتحرك هذه الألواح بسبب القوة التي تتأثر بها يحدث تصادم بين هذه الألواح بعضها البعض مما يؤدي إلى تراكم للطاقة الجيولوجية مع بعضها مما يؤدي إلى حدوث الزلازل.
  • حدوث تكتونيات الحدود حيث تلتقي الألواح القارية وتتراكم الطاقة في هذه المناطق. وعندما يتحرك جزء من القشرة الأرضية تنفجر تلك الطاقة المتراكمة مما يتسبب في حدوث الزلزال.
  • حدوث أنشطة بركانية فعندما يثور بركان أو ينفجر يتم انطلاق طاقة جيولوجية هائلة التي تؤدي إلى حدوث الزلزال.
  • وجود ما يعرف بالزلازل النشطة حيث تحدث في بعض المناطق تحت سطح الأرض الكثير من الزلازل بشكل متكرر بسبب تصادم الألواح القارية.
  • وجود الزلازل الانزلاقية والتي تحدث بسبب تحرك الصخور الموجودة في القشرة الأرضية بسبب تراكم الضغط وعندما يتحرك تلك الصخور فجأة ينتج عنها زلزال.

هذه أهم الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث الزلازل، والتي تساعد في فهم أسباب حدوث الزلازل حتى يسهل توقعها بشكل أفضل. وذلك لتقليل الأضرار المحتملة والتعامل الطبي الطارئ مع الزلازل والفيضانات بشكل سليم.

المشاكل الناتجة عن الزلزال والفيضانات 

التدخل الطبي مع حدوث الزلازل والفيضانات

نظراً لأنه تتراوح قوة الزلازل من الهزات الخفيفة التي يصعب اكتشافها حتى الهزات القوية التي يمكن أن تتسبب في حدوث دمار كبير وخسائر بشرية جسيمة.

تتأثر العديد من المناطق في العالم بالزلازل بشكل منتظم، وتكون بعض الدول أكثر عرضة لحدوث الزلازل بناءً على موقعها الجغرافي و النشاط التكتوني في المنطقة.

و قد تنتج الزلازل عن تحركات الصفائح القارية، مما يؤدي إلى رفع الضغط والتوتر وتفريغها بشكل مفاجئ، مما يتسبب في الهزات الأرضية.

وتتأثر العديد من الأماكن في العالم بشكل منتظم للزلازل والفيضانات ولكن قد تكون بعض الدول أكثر عرضة لحدوث تلك المشاكل الطبيعية والكوارث دوناً عن غيرها. وذلك بسبب موقعها الجغرافي و النشاط التكتوني في تلك المنطقة كما تم ذكره من قبل. 

حيث يؤدي تحرك الصفائح القارية أو الألواح القارية إلى حدوث زلزال بسبب رفع الضغط والتوتر وحدوث تفريغ مفاجئ مما تسبب في الهزات الأرضية. وبالتالي تتسبب في تحطيم المباني والجسور والطرق، كما أنها تتسبب في حدوث أضرار بالغة في البنية التحتية والأراضي والممتلكات العامة والخاصة لدى الكثير من الأشخاص.

كما تتسبب أيضاً في وفاة العديد من الأشخاص وتتسبب في أضرار جسيمة في الصحة العامة. كما أنه قد تنتج عن الزلازل قوة تسونامي المدمرة والمركزة في المحيطات والبحار والأماكن المحيطة بها. وذلك مثل الأماكن السياحية وتعريضها إلى حدوث فيضانات بسبب ارتفاع موجات البحر.

كما أنه تؤثر الزلازل والفيضانات على البيئة والمجتمع بشكل كبير سواء في الحالة النفسية أو الحالة الصحية أو حتى الحالة المجتمعية العامة. وذلك بدءاً من تحطيم المباني والتسبب في خسائر الأرواح والممتلكات، إلى كونها قد تتسبب في هدم العديد من الدول وتعرضها للخطر بشكل دائم وتهديد سياحتها. فعلى كل النواحي تتسبب الكوارث الطبيعية من حدوث الزلازل والفيضانات إلى حدوث أضرار بالغة حسب شدتها.

كيف يمكنك تجنب مخاطر الزلزال

في حقيقة الأمر لم يثبت أنه توجد طريقة مؤكدة لتجنب مخاطر الزلازل والفيضانات بشكل كامل.

حيث أن الزلازل والفيضانات حوادث طبيعية تحدث في العديد من الأماكن بسبب نشاط الصفائح الأرضية و الألواح القارية. وهي أمور طبيعية تحدث من الله ولا يستطيع تجنب مخاطرها أحد.

ولكن يمكن تقليل خطر الإصابة بها أو الأضرار الناتجة عنها ونظراً لأنه يمكن التنبؤ بها في الآونة الأخيرة من علماء الجيولوجيا فإنه سيسهل اتخاذ التدابير اللازمة لتجنب تلك المخاطر.

ومن أهم طرق تجنب مخاطر الزلازل والفيضانات قبل التعامل الطبي الطارئ مع الزلازل والفيضانات ما يلي:

  • بالفعل يجب معرفة كيفية حدوث الزلازل وأسباب حدوث الزلازل والفيضانات بصفة عامة وذلك لمعرفة كيفية التصرف في حالة وقوع تلك الزلازل.
  •  يجب بناية مباني سليمة ذات معايير هندسية وزلزالية محددة وذلك مثل استخدام المواد المقاومة للزلازل و تقوية أساسات المبانى.
  •  يجب تأمين الأثاث والمواد القابلة للانزلاق وذلك عن طريق تثبيتها بشكل آمن على الحائط أو الأرض.
  •  ويجب تخزين الأشياء الثقيلة في المنزل على الأرضية السفلية أو تأمينها بشكل سليم بحيث لا تسقط على أحد في حالة حدوث زلازل أو فيضانات.
  • يجب أيضاً وجود فريق طبي للتعامل الطبي الطارئ مع الزلازل والفيضانات.
  •  وجود طاقم طوارئ في المنزل يحتوي على مياه وأغذية غير قابلة للتلف وبعض الأدوية ومصابيح للطوارئ والبطاريات وغيرها. وذلك في حالة حدوث زلازل وذلك لأخذها كمواد استراتيجية في حالة البقاء خارج المنزل أو خارج البناية لفترة من الوقت.
  • إذا كان منزلك معرض للزلازل بشكل كبير فيجب عليك تحديد نقاط تجمع آمنة في المنزل وأخبار جميع الأشخاص الموجودين في المنزل معك بها. وذلك للجوء إليها في حالة حدوث زلزال أو فيضان. 
  • ولكن يفضل الاختباء تحت الأثاث الثابت والابتعاد عن النوافذ والأثاث الزجاجي في حالة حدوث زلزال أو فيضان.
  • إذا كانت لديك الكثير من المعلومات حول أسباب حدوث الزلازل والفيضانات وطرق التعامل معها. فيجب عليك توفير ومشاركة الجهات المعنية بالزلازل والحوادث الطبيعية. وذلك من أجل التوعية المجتمعية بخصوص الزلازل والفيضانات. ومن أجل التدريب وتطوير خطط الطوارئ ونشر الوعي.

 ويجب التنويه أن تلك الخطوات والأساسيات هي من خطوات لا تمنع حدوث الزلازل فيضانات. ولكن تساعد بشكل كبير في تقليل الأضرار والإصابات الناتجة عن حدوث الزلازل والفيضانات. وذلك كنوع من أنواع التعامل الطبي الطارئ مع الزلازل والفيضانات، ويفضل اتباعها وتطبيقها كتجربة حتى من غير حدوث زلزال أو فيضان. وذلك لتأكيد وجود استعداد نفسي في حال حدوثها.

التعامل الطبي الطارئ مع الزلازل والفيضانات

في حالة حدوث زلزال أو فيضان يجب على الفرق الطبية التعامل الطارئ  مع المصابين والمتضررين بشكل سريع وتقديم أفضل خدمة صحية لهم. 

وفيما يلي أهم النقاط التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند التعامل الطبي الطارئ مع الزلازل والفيضانات:

  • سيكون من السهل توقع حدوث الزلازل أو الفيضانات من قبل خبراء الجيولوجيا. ولذلك سيسهل تنظيم المساعدة الطارئة مثل توفير الإمدادات الطبية الأساسية مثل الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية والضمادات والمعدات الطبية المخصصة للحالات الحرجة.
  •  ثم بعد ذلك سيتم البحث عن المصابين وتقسيمهم  على حسب أوضاعهم الصحية. وذلك من أشخاص ذات إصابات خفيفة وطفيفة إلى أشخاص ذات أضرار جسيمة. ويمكن استخدام نظام ترياج لتحديد الأولوية في تقديم الرعاية الصحية.
  • سيتم بعد ذلك توفير الإسعافات الأولية للمصابين في مكان الحادث. وذلك لسرعة توقف النزيف ومعالجة الكسور والجروح الخفيفة وتقديم الإنعاش القلبي الرئوي في حالات توقف القلب عن الخفقان
  • يجب أيضاً التأكد من إدارة الأمراض المعدية وذلك لمنع تفشي الامراض بين المصابين كما أنه يجب تعقب ومراقبة الحالات المصابة بالأمراض المعدية. واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة مثل التطعيم وأخذ عينات لفحص الدم والاهتمام بالنظافة الشخصية وفصل تلك الأشخاص عن بعضهم البعض.
  • تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمصابين وعائلاتهم حيث سيتم فقد الكثير من الأشخاص وتتأثر الحالة النفسية بسبب حدوث تلك الحوادث من الزلازل أو الفيضانات. ولذلك يلزم وجود استشاري نفسي أو طبيب نفسي للتعامل مع الصدمة النفسية والضغوط النفسية لما بعد الإصابة.
  • وبالطبع يجب تدخل السلطات المحلية والدولية المخصصة للاستجابة للكوارث الطبيعية مثل حدوث الزلازل والفيضانات لضرورة تقديم الخدمات الإنسانية. وتوفير الدعم الكامل ومد المعلومات والمواد الغذائية والطبية لتخطي تلك الأزمة.

يمكنك معرفة المزيد عن أمراض الجلد في الصيف

مصادر 

What is an earthquake and what causes them to happen? – USGS.gov

Flood Related Hazards – National Weather Service

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق