طب وصحة

الأكلات التي تساعد على تقوية المناعة للأطفال

تقوية المناعة للأطفال ….إن الجهاز المناعي هو خط الدفاع الأول للجسم ضد الجراثيم والميكروبات التي تهاجمه وتسبب له العديد من الأمراض. يعتبر الأطفال هم أكثر فئة قابلة للتعرض للأمراض المختلفة بسبب ضعف الجهاز المناعي لديهم أو عدم تكونه بشكل كامل نتيجة صغر سنهم. ومن أشهر الأمراض اتي يتعرض لها الأطفال: نزلات البرد والإنفلونزا.

ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعد على حماية الجهاز المناعي للاطفال وتقويته بشكل جيد ليقاوم الأمراض بالإضافة إلى بعض العادات التي يمكن إتباعها والحفاظ عليها لرفع المناعة لدى الطفل وهناك بعض الأكلات التي تساعد على تقوية المناعة للأطفال.

تتسائل العديد من الأمهات عن طرق منزلية تساعدها في تقوية جهاز المناعة لدى أطفالها لذا سنقدم لكي بعض النصائح بالإضافة إلى بعض الأكلات التي تساعد على تقوية المناعة للأطفال مع بعض الوصفات اللذيذة لهذه الأكلات لتقديمها لأطفالك.

 

نصائح عامة لتقوية مناعة الاطفال
تقوية المناعة للأطفال 5

  1. سوء التغذية يتسبب في ضعف الجهاز المناعي وعدم قدرة الجسم على مقاومة الأمراض لذا يجب تناول الأطعمة التي تعزز من جهاز المناعة والحفاظ على التغذية السليمة والصحية للطفل.
  2. العامل النفسي يؤثر بشكل قوي في رفع مناعة الجسم وبالتالي القدرة على مقاومة الأمراض.
  3. الإهتمام بفيتامين د وذلك بالتعرض اليومي لأشعة الشمس المفيدة حوالي 10 إلى 15 دقيقة لحيث أن نقص فيتامين د يزيد من فرص التعرض لأمراض الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا.
  4. الاهتمام بالصحة النفسية للطفل فالعامل النفسي يؤثر بشكل قوي على مناعة الأشخاص.

أطعمة مفيدة لتقوية المناعة عند الاطفال

هناك العديد من الأطعمة التي يمكننا إضافتها إلى طعامنا اليومي وهي بدورها تعزز الجهاز المناعي بشكل جيد:

  1. الخضروات:

الخضروات الورقية الخضراء لازمة لنمو طفلك الصغير فهي تساعد على تقوية الجهاز المناعي كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على بناء الجهاز المناعي للطفل وخصوصا السبانخ والبروكلي وهي غنية بالحديد وحمض الفوليك والزنك. يمكننا تقديم الخضروات للأطفال في كافة صورها سواء نيئة أو مطية أو مخبوزة.

الخضروات التي تحتوي على فيتامين ج والكاروتينات ومنها: الجزر, الفول النابت, البرتقال والفراولة ومثل هذه الأطعمة تحفز إنتاج كرات الدم البيضاء التي تحارب العدوى والأمراض وإنتاج الإنترفيرون.

  1. البروتين:

يعمل على بناء جهاز المناعة لدى الطفل ولعل أهمها البيض الذي يعد مصدر غني بالبروتين وصفار البيض مصدر هام للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

  1. الزبادي:

من الأطعمة المفيدة للجهاز الهضمي للأطفال فهو غني بالبروبايوتيك وهي بكتيريا مفيدة تحمي الجهاز الهضمي من الأمراض والنزلات المعوية وتساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي.

  1. السمك:

يعتبر مصدر هام غني بالأوميغا-3 ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى عنصر السيلينيوم الذي يحفز من إنتاج كرات الدم البيضاء التي تشكل جهاز المناعة وهي التي تدافع عن الجسم وتحميه من الفيروسات كما يعمل على تحسين وظائف المخ والذاكرة.

  1. عسل النحل:

“فيه شفاء للناس” يقوي مناعة الكبار والأطفال ويمكن إضافته لعصير الليمون مع القليل من الماء الدافيء وهي وصفة فعالة لتقوية المناعة يمكن تناول كوب يوميا كعلاج وقائي من العديد من الأمراض وخصوصا نزلات البرد والإنفلونزا مع مراعاة عم تقديم عسل النحل للطفل قبل العام الأول من عمرهم.

  1. الثوم:

يمتاز بخصائص مضادة للفيروسات والبكيتريا، يحفز إنتاج كرات الدم البيضاء المسئولة عن المناعة كما أنه مضاد للأكسدة. يساعد على الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا ويمكن  إضافته للوجبات التي يتناولها الطفل يوميا.

  1. المشروم:

غني بعنصر الزنك الذي يعزز من جهاز المناعة ويساعد على الوقاية من العدوى البكتيرية والفيروسية ويحمي من نزلات البرد والإنفلونزا.

  1. المكسرات والفواكه المجففة

مثل: التين، المشمش، التمر، الزبيب، اللوز والفستق. بالإضافة إلى طعمها اللذيذ الذي يحبه الكبار والصغار إلا أنها أطعمة غنية بمضادات الأكسدة مثل الأوميغا-3، الزنك وفيتامين هـ كما أنها تحتوي على البروتيانات والمعادن.

  1. الفواكه:

ولعل أهمها هي الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين ج الذي يعزز من جهاز المناعة ونجد أشهرها الليمون، البرتقال، اليوسفي والكيوي.

أهم الفيتامينات التي تساعد على تقوية المناعة للأطفال
تقوية المناعة للأطفال 3

  1. فيتامين أ:

الأطفال بين الثانية إلى الخامسة من عمرهم يحتاجون 300 إلى 400 ميكروجرام من فيتامين أ يوميا لمساعدة الجسم على مقاومة الأمراض.

من الأطعمة الغنية بفيتامين أ: الجزر، الكانتالوب، البطاطا الحلوة والسبانخ.

يمكننا تقديم هذه الفيتامينات في صورة أكلات تساعد على تقوية مناعة الأطفال مثل: البطاطا المسلوقة والمهروسة، عصير الجزر مع البرتقال، عمل مهلبية الجزر، صينية المعكرونة بالسبانخ والباشاميل.

  1. فيتامين ج أو المعروف بـ Vitamin C :

يعتبر فيتامين ساحر لقدرته على إلتئام الجروح، يساعد على إمتصاص الحديد ويحمي الجسم من العديد من الأمراض وأشهرها نزلات البرد والنفلونزا التي يتعرض لها الأطفال كثيرا.

نجد فيتامين ج في الفواكه الحمضية، الكانتالوب والكيوي كما نجده في الخضروات مثل الفلفل الملون والبروكلي.

يمكننا تقديم هذه الفيتامينات في صورة أكلات تساعد على تقوية مناعة الأطفال مثل إضافة الفلفل إلى طبق السلطة اليومي، إضافة البروكلى إلى شوربة الخضروات التي يحبها الأطفال وأيضا عمل سلطة الفواكه مع إضافة الكيوي والكانتالوب ولا ننسى البرتقال وأشقاؤه من الفواكه الحمضية.

مشروبات لتقوية المناعة عند الاطفال:

  • كوكتيل التفاح، الجزر والبرتقال ويمكن تقديمه كوجبات مهروسة للرضع من الشهر السادس وهو مزيج غني بفيتامين أ، ب-6 وفيتامين ج بالإضافة إلى البوتاسيوم وحمض الفوليك.
  • البرتقال والجريب فروت.
  • عصير الطماطم الطازجة وهو غني بالحديد وفيتامينات أ و ج ومحبذ لدى العديد من الأطفال يمكنك تقديمه لطفلك أثناء طهيك للطعام اليومي ويمكن إضافته لعصير البرتقال إذا لم يتقبله طفلك بمفرده.
  • الجزر والبنجر.
  • عصير البطيخ والذي يمكن إضافته للتفاح أو البرتقال لاستفادة أكبر وهو بمفرده غني بالمغنسيوم, الزنك وفيتامينات أ و ج.
  • عصير الفراولة والكيوي ويمكن إضافته للزبادي لتحصلي على سموزي غني بالمغنسيوم والبروبايوتيك وفيتامينات أ و ج و ب 6.
  • البطيخ: يساعد جهاز المناعة بفضل مركب الليكوبين المضاد للأكسدة بل ويقلل من ألم العضلات المتكرر مع نزلات البرد والإنفلونزا وهو من الفاكهة المحببة لدى الأطفال ويمكن إضافته إلى عصير الليمون والنعناع للحصول على مشروب منعش غني بالفيتامينات المعززة للمناعة.

وصفات منزلية لأكلات تساعد على تقوية جهاز المناعة:

تقوية المناعة للأطفال 2

 

  • شوربة الطماطم.
  • مشروب الجنزبيل المحلى بالعسل الأبيض.
  • مشروب الشاي الأخضر المحلى بالعسل الأبيض مع أو بدون الليمون.
  • حبة البركة وعسل النحل: في ملعقة واحدة صغيرة من عسل النحل تخلط مع قليل من
    حبة البركة ويتناول مرة صباحا وأخرى مساءا.
  • سلطة الحمص والسبانخ ويمكن تقديمها مع صوص الزبادي والكمون.
  • عصير البرتقال بالجزر.
  • صدور الدجاج بصوص الليمون.
  • الفاصوليا الخضراء مع الثوم والليمون.
  • شوربة الجزر بالجنزبيل.
  • خل التفاح ويمكن إضافته للعديد من الوصفات.
  • شوربة الفراخ بالخضروات.
  • مشروب البابونج: وهو من الأعشاب المعروفة بقدرتها على تهدئة الجهاز الهضمي وتقوية المناعة.
  • مكرونة بالسبانخ والباشاميل.
  • بعض المشروات العشبية مثل الإكنيشيا وهي مشهورة بقدرتها على رفع المناعة.

1)

المراجع

https://flintobox.com/blog/nutrition/immunity-power-foods

https://www.webmd.com/parenting/features/immune-system#1

https://www.whattoexpect.com/toddler/photo-gallery/immunity-boosting-foods-for-kids.aspx

https://www.healthline.com/health/juice-immune-system-boost

References   [ + ]

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق