طب الأطفـــــــال

كيف تتعامل مع العناد عند الأطفال وتحسين سلوكهم

العناد عند الأطفال من الظواهر السلوكية الشائعة والمتكررة والتي يشكو منها الآباء والأمهات. فنجد بعض الأطفال التي ترفض ما تؤمر به مع الإصرار على نفس التصرف بالرغم من أوامر الأب أو الأم. أحيانا يكون العناد عند الأطفال مرحلة عابرة في بداية حياته وفي فترات معينة من حياته وقد يشكل نمط حياته وسلوك في شخصيته يحتاج إلى التقويم.

متى يبدأ العناد عند الأطفال؟
العناد عند الأطفال 1

العناد هو ظاهرة سلوكية لدى الأطفال تبدأ في سن مبكر، قد لا تلاحظ الأمر عناد طفلها في سن ما قبل العامين وخصوصا ان الطفل في هذه المرحلة العمرية يعتمد على أمه إعتمادا كليا وبالتالي فهو يطيع أوامرها وينفذ طلباتها ويتسم بالمرونة في تقبل أوامر الأب أو الأم ولا تظهر عليه أي مظاهر للعناد أو الإصرار.

ولكن سرعان ما يظهر العناد على الطفل خصوصا بعد سن العامين من عمر الطفل فهنا يبدأ الطفل في تكوين شخصيته ويحاول أن يثبت وجوده فهو يشعر بالإستقلالية كما قد يعند الطفل بهدف معرفة رد فعل الأهل على موقفه وهل سيتقبلوا الأمر أم لا.

والجدير بالذكر أن الوالدين هما من يحددا سلوك أطفالهم من خلال تصرفاتهم والتعامل مع سلوكيات أطفالهم.

ما هي أسباب العناد عند الأطفال؟
العناد عند الأطفال 3

إن العناد عند الأطفال ليس دوما بالصفة الغير مرغوب فيها فأحيانا هي تدل على تكوين الطفل لشخصيته وتطلعه إلى الإستقلالية بذاته بل وتساعد على تأكيد ثقةالطفل بنفسه ولكن يجب ألا تكون  بشكل مبالغ فيه، ومن أسباب العند لدى الأطفال:

  • أوامر الآباء المتعددة والكثيرة:

أحيانا تكون أوامر الوالدين ضد رغبات الطفل مما قد تؤدي إلى نتائج سلبية مما يدفع الطفل للعناد كرد فعل لتعنت الوالدين في الأوامر مثل إصرار الأم على ان يرتدي طفلها معطفا ثقيلا لحمايته من البرودة يعيق حركة الطفل ويؤيد حركته فيرفض الطفل لبسه والأم تصر على ذلك فيجب أن تتقبل الأم رغبة الطفل وتفهم رغبته وتحاول إستبداله بمعطف آخر مناسب للحركة وفي نفس الوقت يحميه من البرودة.

  • تشبه الطفل بالكبار:

الطفل هو مرآة لوالديه، كل ما يفعله والديه يحاول تقليده بصورة حرفية فقد يلجأ الطفل إلى التصميم والإصرار في تنفيذ رغباته مثلما يتعنت الوالدين في أوامرهم للطفل من دون إقناعه.

  • رغبة الطفل في تحقيق ذاته وفرض شخصيته:

يحاول الطفل خلال مراحل نموه المختلفة أن يثبت شخصيته ويسعى دوما نحو الإستقلالية ويعند مع والديه في محاولة منه لاكتشاف قدرته على التأثير في والديه.

  • تفضيل الوالدين لأحد الأبناء دون الآخر فيشعر الطفل بسلوك إنتقامي تجاه الطفل المفضل.
  • التساهل مع الطفل وتلبية كل رغباته.
  • عدم الإهتمام بالطفل بما يلائم إحتياجاته النفسية من الحب والأمان والعطف.
  • عدم إستماع الوالدين للطفل وطلباته.
  • التهديد المستمر للطفل والذي يصل أحيانا للعقاب بالضرب أو معاقبة الطفل بشكل أكبر من الثواب على الأعمال الصحيحة والجيدة.
  • العناد بشكل سلوكي يظهر على إنفعالات الطفل وعلاقاته بالآخرين والتعامل معهم بحدة وعنف دون أي سبب واضح يعتبر سلوك مرضي يحتاج إلى التدخل من أخصائيي تعديل السلوك.

طرق التعامل مع الطفل العنيد:

العناد عند الأطفال 3

 

يجب على الوالدين الانتباه إلى تصرفاتهم وطريقة تعاملهم مع أطفالهم فالأطفال هم مرآة لوالديهم ويقلدون ما يرونه فهم يأخذون الآباء كقدوة لهم ولذلك هناك بعض النصائح التي قد تفيد في كيفية التعامل مع الطفل العنيد والتقليل من هذا السلوك الغير مرغوب فيه، ومنها:

  1. تجنب إجبار الطفل على تنفيذ الأوامر ومحاولة شرح الأمر للطفل وأن تكون هناك مرونة في عدم تقبل الطفل لكل الأوامر ومحاولة تشجيعه على تنفيذ الطلبات.
  2. اللجوء إلى طريقة التمويه مع الأطفال الصغار فالأمر قد ينجح معهم بتشتيت إنتباههم عن الأمر الذي يصرون عليه أما في الأطفال الأكبر سنا يمكن التحدث إليهم ومناقشة الأمر حتى يتقبله الطفل ويعمل على تنفيذه بحب.
  3. الحوار الدائم مع الطفل والفوري وقت المشكلة من أنجح الأساليب في السيطرة على عناد الطفل.
  4. العقاب عندما يعند الطفل من خلال تحديد العقاب المناسب والمجدي مع الطفل ولا ينصح بأسلوب لضرب أو الشتائم لأنها تشعر الطفل بالإهانة.
  5. عدم معاقبة الطفل أمام الغرباء حتى لا يفقد الثقة في نفسه.
  6. مدح الطفل وإظهار الإعجاب بتصرفاته الصحيحة وتقديم المحفزات لتشجيعه على الإستجابة للأوامر فيما بعد.
  7. الحكمة والصبر فالأمر ليس بالسهل التعامل معه.
  8. دعوة الطفل للمشاركة في الأعمال المنزلية مثل إعداد المائدة، تنظيم الغرفة مع إلقاء الكلمات التي تدل على الإعجاب بما قام به الطفل لتشجيعه وترغيبه في المساعدة بدلا من الأوامر.

بعض الأساليب المفيدة في التعامل مع الطفل العنيد
العناد عند الأطفال 5

  1. تنفيذ الأمور في شكل تحدي:

الطفل العنيد في معظم الأحيان يحاول فرض شخصيته لذلك قد يفيدك أن تجعلي من كل أمر تحدي لطفلك فبدلا من إجباره على جمع ألعابه وتنظيم غرفته يمكنك جعلها مسابقة له أن ينهي هذا الأمر في وقت محدد بل ومنحه مكافأة عند الإنتهاء منه في الوقت المحدد هذا الأسلوب سيشجعه كثيرا على مشاركتك في المنزل وتنفيذ أوامرك.

  1. الإبتعاد عن أسلوب التهديد:

الكثير من الأمهات يستخدمن عبارة “لايمكنك اللعب بدراجتك إلا بعد تنظيم غرفتك”، الحقيقة أنها عبارة تهديد ويمكن تحويلها إلى جملة إيجابية بالتلاعب فقط بالكلمات فيمكن للأم أن تقول لطفلها “بعد تنظيم غرفتك، يمكنك اللعب بالدراجة” وهذه العبارة الإسجابية ستؤثر في الطفل بشكل أفضل في تلقيه للأمر وتنفيذه.

  1. منع كلمة “لا”:

الأطفال يكرهوا كلمة “لا” والآباء يجدون كل تصرفات الأطفال خاطئة فيرفضوها بكلمة “لا” سواء بمبرر أو بدون مبرر. فبدلا من قول “لا” دوما يمكن لنا أن نقول “نعم، ستذهب إلى الحديقة، عندما يكون والدك غير مشغول”.

  1. التشجيع:

التشجيع والإعجاب يربي طفل ذكي، كلما شجعتي طفلك على الأمور التي يفعلها سيحاول في المرات القادمة تنفيذ الأصعب والأفضل بدلا من الإنتقاد الدائم والإحباط بكلمات “لن تستطيع” وبالتالي يزيد ذلك من ثقة الطفل بنفسه وقدرته على تنفيذ أصعب المهام فيما بعد.

  1. التفكير من منظور الطفل:

إذا حاولت الأم التفكير في تصرفات طفلها العدوانية وحاولت فهمها من وجهة نظر الطفل، ربما يفيد ذلك في علاج العند عند الطفل فمثلا قد لا يرغب الطفل بتناول البيض ويوميا تجبره الأم على تناوله فتجد الطفل يعند ويصر على عدم تناولها فترى هل فكرت من منظور الطفل لماذا لا يريد تناول البيض.

إذا فكرت الأم بهذه الطريقة ستجد أنه لا يتقبل طعمه بمفرده وربما يعجبه إذا تناوله مع الجبن أو بدلا من تقديمه مسلوق فهو يريده مقليا وهكذا. ينبغي على الأم محاولة التفكير في تصرفات الطفل والعمل على تحليلها لفهم ما يدور في ذهنه وبالتالي إيجاد الحل لها مما سيساهم بشكل كبير في تعديل تصرفاته وسلوكه في مختلف الأمور.

إن التقرب من الطفل العنيد والتحدث معه بدلا من أسلوب تنفيذ الأوامر الإجباري يلقى إستحسان الطفل العنيد بشكل كبير فيبدو وكأنه المتحكم بالقرار وعندها ينفذ ما يطلبه والداه من دون أي عناد.

 

1)

المراجع

https://mawdoo3.com/%D9%83%D9%8A%D9%81_%D8%A3%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84_%D9%85%D8%B9_%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84#.D8.B1.D8.A4.D9.8A.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D8.A3.D9.85.D9.88.D8.B1_.D9.85.D9.86_.D9.88.D8.AC.D9.87.D8.A9_.D9.86.D8.B8.D8.B1_.D8.A7.D9.84.D8.B7.D9.81.D9.84

https://www.verywellfamily.com/child-discipline-101-kids-wont-listen-1270213

References   [ + ]

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق