طب وصحة

بعد انتشار فيروس كورونا تعرف على أنواع الكحول والتعقيم

سنتحدث عن أنواع الكحول والتعقيم فهذا الموضوع في غاية الأهمية للحفاظ على الصحة والحرص من انتشار الفيروسات.. الإيثانول المعروف في السوق باسم الكحول الإيثيلي، هو أحد المطهرات المستخدمة في التعقيم وهو سائل عديم اللون، ويمكن أن يذوب في الماء بسهولة وله رائحة طفيفة، ولكنه ليس مزعجًا، والطلب عليه قد ازداد في الآونة الأخيرة بعد ظهور فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وحذرت وزارة الصحة المصرية من ترك الأسطح في المنازل دون تطهير حتى لا يؤدي هذا لزيادة انتشار كوفيد 19.

أنواع الكحول:

هناك 6 أنواع من الكحول، ولكل نوع استخدامات مختلفة، نقوم بتوضيحها على النحو التالي:

1. الكحول الأساسي أو الأولي:

هذا النوع حيث ترتبط ذرة الكربون مباشرة بمجموعة الهيدروكسيل.

2. الميثانول:

وهو كحول بسيط ويتميز بسمته العالية.. كما أن لديه خصائص التجميد والغليان.. الميثانول هو المكون الرئيسي للغاز الطبيعي ويستخدم في إنتاج البلاستيك وتصنيع الطلاء والورنيش ووقود السيارات.

3. البروبانول:

يحتوي على نوعين يسمى النظائر الأولى، والتي تحتوي على ذرات متشابهة وتختلف في خصائصها الكيميائية والفيزيائية.

4. بروبانول:

يتكون البروبانول من غاز صناعي من الهيدروجين وأول أكسيد الكربون مع محفز الروديوم ويستخدم في تحضير المواد الكيميائية وصنع الأسيتون والمنظفات.

5. الإيثانول:

يوجد هذا النوع في المشروبات الكحولية، ويستخدم في صناعة العطور والمطهرات والأصباغ.

6. الإيثانديول:

يتم إنتاجه من تفاعل الإيثيلين بالماء والأكسجين، ويستخدم في صناعة المواد الكيميائية.

فوائد الكحول الإيثيلي:

يسمى هذا النوع بالكحول الطبي، وهو الأكثر شهرة في الوقت الحالي.. واستخداماته عديدة ، منها الطبي، ومنها التجميلي أيضًا.. فنذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

• التعقيم الطبي.

• تنظيف الأظافر وإزالة طلاءها.

• تخلص من رائحة القدم.

• تخلص من روائح الطعام.

• تنظيف الأرضيات الخشبية.

• علاج القدم الرياضي.

• تنظيف الأذن.

• التعامل مع حب الشباب وإزالته.

• تنظيف الأرضيات الخشبية.

ما ذكرنها تعد نبذة سريعة عن الحكول الإيثيلي أو الكحول الطبي، ولكننا سنتطرق إلى استخداماته باستفاضة فيما هو آت..

استخدامات الكحول الإيثيلي:

يستخدم الكحول الإيثيلي بشكل متكرر في المجال الطبي كمطهر لتقليل انتشار البكتيريا في المستشفيات، ويستخدم أيضًا وأنواع أخرى من الكحول لتعقيم الجلد قبل الحقن وتعقيم المعدات الطبية من أنواع مختلفة قبل وبعد الاستخدام، و يعتبر الأيزوبروبيل مشابهًا جدًا للإيثيلي ولكنه لا يعطي نفس النتيجة.

وأشار المختصون إلى أن الكحول – بشكل عام – يُصنف كمطهر منخفض المستوى لأنه غير نشط تمامًا ضد البكتيريا أو يقتلها بطريقة محدودة، وعادة ما يستخدم لتنظيف العناصر الصغيرة غير الجراحية مثل السماعة وأدوات ضغط الدم، وتنظيف الجلد قبل أخذ العينات، أو إدخال قسطرة.

كما أنه يستخدم لتنظيف المناظير والأسطح من أي نوع، وهذا ما يجعل مطهرات الكحول المستخدمة في المنازل لتطهير الأسطح.

أما المناديل المبللة بالكحول فهي خيارًا جيدًا في حالة عدم العثور على زجاجات المطهر، لأن المناديل تحتوي على 70 ٪ من الكحول وهذا يجعلها فعالة ضد الميكروبات.

الأشتاء التي يقتلها الكحول الإيثيلي:

ونقلًا عن أحد أشهر أساتذة علم الأوبئة:

إن الأشياء التي تقتلها مطهرات الكحول، وخاصة الإيثيلي، هي البكتيريا والفطريات والجراثيم والعديد من الفيروسات، أبرزها الهربس وفيروس نقص المناعة البشرية والإنفلونزا والتهاب الكبد الوبائي بنوعيه B و C والإيبولا والسارس ومجموعة فيروسات كورونا بشكل عام.

وأوضح أنه عندما يتعلق الأمر بالفيروسات ، فإن الكحول الإيثيلي أكثر فعالية من الكحول الأيزوبروبيل.

فوائد الكحول الطبي:

للكحول الطبي فوائد عديدة، واستخدامات لا حصر لها، ولكننا لم ننتبه له إلا بعد تفشي وباء كورونا.. فدعونا نذكر أهم فوائده، في نقاط سريعه..

علاج قدم للرياضيين:

الكحول وصفة سحرية لكل هؤلاء الذين يعانون من آلام القدم الناتجة عن الإجهاد الرياضي، ولهؤلاء الذين يمارسون الرياضة باستمرار ونجدهم يعانون دائمًا من الحكة والألم.

يمكنكهم إحضار كمية متساوية من الماء والكحول الطبي، ثم وضعهما معاً في وعاء، ثم نقع الساقين فيهما لمدة ربع ساعة في اليوم، وستلاحظون الفرق.. أو يمكنكم – عوضًا عن هذا – أن تمسحوا قدميكم بهذا الخليط.

تنظيف البشرة:

هناك العديد من مرطبات الجلد التي تلجأ إلى استخدام الكحول الطبي، خاصة مع معاناة حب الشباب، وبالتالي يمكنك دهن بثور حب الشباب بالكحول، إذا تشكلت على وجهك لفترات طويلة من الزمن، ولم تجف.. ولكننا نود أوضح لك أنك لا تدهن سوى مناطق البثرة فقط، وليس ما يحيط بها، وتقوم بعمل ذلك لفترة قصيرة.

وذلك لأن استخدام الكحول حول منطقة حب الشباب يمكن أن يسبب تهيجًا لبقية الوجه، كما أن استخدامه الطويل قد يؤدي إلى تكوين حروق تؤدي إلى ندوب، ويجب أن نضع في اعتبارنا أننا نضع الكحول في مناطق بعيدة عن العين والجفون والجلد.

تنظيف الأذن:

غالبًا ما نلجأ إلى استخدام العصي القطنية للتخلص من الشمع أو لتنظيف الأذن بشكل عام، ولكن هذه الطريقة تدفن الشمع داخل الأذن إذا لم يتم استخدامها أفضل استخدام، ولكننا سنمنحك طريقة تمنع أنت من اللجوء إلى أعواد القطن مرة أخرى.
تعتمد هذه الطريقة على خلط بعض الخل الأبيض بالكحول، ثم تُغمس قطعة من القطن الطبي وتُستخدم لتنظيف أذنك.
إذا جربتها، ستلاحظ الفرق بينها وبين أعواد القطن.

أكياس ثلج طبية:

غالبًا ما نحتاج إلى أكياس طبية، وذلك عندما نتعرض لصدمات وكدمات داخل المنزل، خاصة مع أطفالنا الصغار وربما بعض أكياس الثلج الطبية الجاهزة، ولكن ما هو سبب إعدادك لها بنفسك في المنزل؟

يمكنك القيام بذلك عن طريق إحضار كيس بلاستيكي مغلق، ثم بخلط ثلاثة أجزاء من الماء في كمية من الكحول الطبي.

بمعنى أنه إذا وضعت 3/4 لتر من الماء، يمكنك وضع 1/4 لتر من الكحول الطبي، ثم أغلق الكيس بإحكام وتخلص من أكبر قدر ممكن من الهواء.

ثم تضع هذه الحقيبة داخل حقيبة أخرى، ثم تضعها داخل الفريزر، ويمكنك اللجوء إلى استخدامها متى احتجت إليها.
وهكذا أوضحنا أشهر الاستخدامات الطبية للكحول، والتي لم تكن معروفة فيما سبق لدى الكثير من القراء بالإضافة إلى الاستخدامات المتعددة.

أنواع الكحول والتعقيم:

الكحول الطبي هو كحول شائع يستخدم على نطاق واسع في الدوائر الطيبة، وفي الكيمياء يصنف كمركب عضوي متعدد الاستخدامات.. ربما يكون الاستخدام الأكثر شيوعًا بين الجمهور هو أنه موجود في المشروبات الروحية.

ونعني بكلمة (مشروبات روحية) جميع أنواع المشروبات المسكرة من الخمر والبيرة والنبيذ.

ربما انتشر استخدامه في الآونة الأخيرة بين دوائر متنوعة من مجموعات مختلفة.

ولكن نود أن نوضح أن الكحول الإيثيلي لا يقتصر فقط على المواد والمشروبات الكحولية التي هي نوع من المخدرات، ولكن تأثيره يمتد إلى العديد من الاستخدامات الطبية، وبالتالي له اسم آخر هو الكحول الطبي.

هنا يمكننا أن نشير إلى العديد من الاستخدامات المعروفة وغير المعروفة للكحول الطبي، وسوف تكتشف أن هناك العديد من فوائد ومضار الكحول الطبي، ولكن للأسف الكثير منا يجهلها.

فيروس كورونا المستجد كوفيد 19:

وكما أشرنا سابقًا فإن فيروس كورونا المستجد والمعروف باسم كوفيد 19 قد ثبت نجاح الكحول الإيثيلي في محاصرته..

ولكنها مجرد اجراءات احترازية لا تقيك شر الإصابة بالفيروس بنسبة 100 % ..

لذلك وجب عليك الابتعاد عن التجمات والبقاء في المنزل.. من أجل مصلحتك ومصلحة الآخرين.

المراجع:

 de Witt Huberts، J؛ Greenland، K؛ Schmidt، WP؛ Curtis، V (1 July 2016). “Exploring the potential of antimicrobial hand hygiene products in reducing the infectious burden in low-income countries: An integrative review.”. American journal of infection control44 (7): 764–71. PMID 27061254doi:10.1016/j.ajic.2016.01.045.

 Hibbard، John S. (May–June 2005). “Analyses Comparing the Antimicrobial Activity and Safety of Current Antiseptic Agents”. J. Infusion Nursing28 (3): 194–207. PMID 15912075doi:10.1097/00129804-200505000-0000

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق